“جين جديد يسبب اختلال نمو الدماغ.. باحثون سعوديون يضعون بصماتهم على الاكتشاف”

شارك باحثون من جامعة طيبة في المدينة المنورة بجهود بحثية دولية أسفرت عن اكتشاف جين جديد يُعرف باسم IRIM (C1orf109)، يساهم في فهم أسباب اضطرابات النمو العصبي. نُشر الاكتشاف في مجلة Nature Cell Biology، في دراسة قادتها جامعة تكساس ساوث وسترن.
وأسهم فريق البحث من جامعة طيبة، تحديداً من مركز الجينات والأمراض الوراثية وكلية الطب، في جمع وتحليل بيانات جينية لعدد من الحالات النادرة، من بينها 3 أسر سعودية. وأظهرت نتائج الدراسة التي شملت 24 مريضاً، أن الطفرات في هذا الجين تؤدي إلى خلل في نمو الدماغ في مراحله المبكرة.
يُعد هذا الإنجاز إضافة مهمة لسلسلة من الإسهامات العلمية المميزة التي قدمتها الجامعة في مجال الأمراض الوراثية، ما يعزز مكانتها البحثية ويفتح الباب أمام تطوير تدخلات علاجية ووقائية دقيقة في المستقبل.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





