الدبلوماسية الإيرانية تؤكد تلقي إشارات من واشنطن لبعث الحياة في مسار المفاوضات

في خطوة تؤكد الانفتاح المتبادل المشروط على الحوار، أعلنت فاطمة مهاجراني، المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية، أن طهران تسلمت رسائل رسمية تدعو إلى استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة. ويأتي هذا التأكيد بعد إعراب عدد من المسؤولين الإيرانيين عن استعداد بلادهم لذلك.
وخلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأحد، صرحت مهاجراني بأن وزارة الخارجية تلقت “دعوات” لاستكمال المفاوضات المتوقفة. ووعدت بأن يتم تقديم إيضاحات مفصلة حول ماهية ومضمون هذه الرسائل عندما يحين الوقت المناسب.
تتزامن هذه التصريحات مع كشف وزير الخارجية العُماني، بدر البوسعيدي، عن أدوار الوساطة التي تقوم بها بلاده. فخلال نقاشات مؤتمر حوار المنامة السنوي، الذي استضافه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في البحرين أمس السبت، أعرب البوسعيدي عن أمنية عُمان في “رؤية استئناف المحادثات بين إيران والولايات المتحدة”.
وكشف الوزير العماني أن بلاده كانت قد نظمت خمس جولات تفاوضية بين واشنطن وطهران هذا العام. إلا أنه أشار إلى أن “إسرائيل أطلقت قنابلها وصواريخها في عمل تخريبي غير قانوني وفتاك”، قبل ثلاثة أيام فقط من الموعد المقرر للجولة السادسة التي كانت توصف بـ “الحاسمة”، حسب تقارير وكالة فرانس برس.
ويأتي إعلان المتحدثة الحكومية بعد أيام من تصريحات لوزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي أكد فيها أن “إدارة العلاقة مع واشنطن لا تزال خياراً ممكناً”. وأعرب عراقجي عن استعداد إيران للتفاوض وبناء الثقة اللازمة لتبديد أي مخاوف تتعلق ببرنامجها النووي.
وكان كبير المفاوضين الإيرانيين ونائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، مجيد تخت روانجي، قد زار مسقط يوم الجمعة الماضي واجتمع مع مسؤولين عُمانيين. هذه الزيارة عززت التكهنات بشأن استئناف الدور العُماني كوسيط فعال بين الجانبين، خاصة في مجال تبادل الرسائل الدبلوماسية.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





