بوتين أمام قمة شنغهاي: العالم بحاجة إلى نظام جديد ينهي هيمنة الغرب

في رسالة ذات بعد جيوسياسي، استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منصة قمة منظمة شنغهاي للتعاون في الصين للدعوة إلى نظام عالمي جديد يحل محل “النظام المتمحور حول أوروبا والنظام الأورو-أطلسي اللذين عفا عليهما الزمن”.
دفاع عن الموقف الروسي
ربط بوتين رؤيته للنظام العالمي الجديد بالأزمة الأوكرانية، مؤكداً أن هذه الأزمة هي نتاج محاولات الغرب لجر أوكرانيا إلى الناتو، وما وصفه بـ”انقلاب” مدعوم من الغرب. وأشار إلى أن أي حل مستدام للأزمة يجب أن يستند إلى القضاء على أسبابها الجذرية وإعادة التوازن في المجال الأمني العالمي.
ولم تقتصر تصريحاته على انتقاد الغرب، بل أشار إلى مساعي دبلوماسية للحل. حيث أثنى على جهود الصين والهند وشركاء آخرين، كما أعرب عن تفاؤله بأن التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال اجتماعه الأخير مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ألاسكا، قد تفتح الطريق أمام حل للأزمة.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





