إيران: لا نقبل بتغيير الجغرافيا السياسية للحدود وتُحذر من التدخلات الخارجية

أكدت إيران أنها لا تقبل بأي تغيير في الجغرافيا السياسية للحدود، في إشارة إلى اتفاق السلام الذي وقعته أرمينيا وأذربيجان مؤخرًا.
وقال علاء الدين بروجردي، عضو لجنة الأمن القومي الإيرانية، إن “أرض أرمينيا الملاصقة لحدود إيران معترف بها لدينا، والخط الأحمر لإيران هو انعدام الأمن على حدودها”.
من جانبه، رحب مهدي سنائي، المستشار السياسي للرئيس الإيراني، بالسلام بين الجيران وفتح طرق المواصلات، لكنه حذّر من المشاريع التي تسمح بدخول قوى خارجية إلى “المنظومة الأمنية والجيوسياسية لمنطقة القوقاز التاريخية”.
موقف إيران الرسمي من اتفاق السلام
كانت وزارة الخارجية الإيرانية قد رحبت بنص اتفاق السلام بين أذربيجان وأرمينيا، واعتبرته “خطوة مهمة نحو تحقيق السلام الدائم”.
لكنها في الوقت نفسه، عبرت عن قلقها من “العواقب السلبية لأي تدخل خارجي” بالقرب من الحدود المشتركة، والذي قد يخل بالأمن والاستقرار. وأكدت إيران أنها ستتخذ “كافة التدابير السياسية والقانونية والاقتصادية اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها الوطنية”.
وشددت طهران على أن فتح طرق التواصل يجب أن يتم في إطار “المصالح المتبادلة واحترام السيادة الوطنية وسلامة الأراضي”، وبدون أي تدخلات خارجية. وأعلنت استعدادها لمواصلة التعاون البناء مع أرمينيا وأذربيجان للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





