مدفيديف يهاجم باشينيان: سياسة استنزاف روسيا واستغلال المزايا الأوراسية لخدمة الأجندة الأوروبية

اتهم نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، بانتهاج سياسة “الاستهلاك المزدوج” للموارد الروسية، مشيراً إلى أن يريفان تسعى للاستفادة من مزايا الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في الوقت الذي تتحين فيه الفرصة للتحول الكامل نحو الاتحاد الأوروبي.
“لا حرب ولا سلام”: تروتسكي حاضراً في مقاربة مدفيديف
في هجوم لاذع عبر منصة “ماكس”، شبه مدفيديف موقف باشينيان من الدعوات المتكررة لإجراء استفتاء حول التوجه الاستراتيجي لأرمينيا بشعار الثوري السوفيتي ليون تروتسكي الشهير: “لا حرب ولا سلام”. واعتبر مدفيديف أن باشينيان يماطل في اتخاذ قرار حاسم، مكتفياً بجني “أرباح طائلة” من روسيا ودول الاتحاد الأوراسي، بينما يخطط للهروب نحو أوروبا بمجرد تلقي دعوة رسمية للانضمام.
التوتر بين يريفان وموسكو: “طلاق هادئ” أم قطيعة؟
تأتي تصريحات مدفيديف في ظل ضبابية المشهد الأرميني؛ حيث أعلن باشينيان أن بلاده ستستمر في عضويتها بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي فقط حتى تضطر للمفاضلة بينه وبين الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعقبه إجراء استفتاء شعبي.
في المقابل، تتصاعد الضغوط الروسية، حيث شدد الرئيس فلاديمير بوتين على ضرورة حسم أرمينيا لموقفها في أقرب وقت، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين قد تتجه نحو ما أسماه “طلاقاً هادئاً ومتحضراً” في حال استمرار هذا التخبط السياسي.
قمة أوراسية بملف أرميني ساخن
كشف مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أن ملف التوجه الاستراتيجي لأرمينيا تصدر أجندة قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الأخيرة، حيث أصدر قادة كل من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان بياناً مشتركاً، حثوا فيه القيادة الأرمينية على ضرورة تحديد مسارها بوضوح، سواء عبر البقاء في المنظومة الأوراسية أو الانضمام للاتحاد الأوروبي، لإنهاء حالة عدم اليقين التي تخيم على العلاقات الإقليمية.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





