الناتو يدعو للتهدئة: ضغوط غربية على إسرائيل لوقف ضرباتها ضد إيران

دعا مارك روته، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الدول الغربية التي تدعم إسرائيل إلى ممارسة الضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف هجماتها المستمرة ضد إيران. وفي تصريحات صحفية اليوم الجمعة، وصف روته العمليات الإسرائيلية بأنها “أحادية الجانب”، مؤكدًا ضرورة أن يعمل العديد من الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، على تهدئة الوضع، وفقًا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس.
واستبعد روته احتمالية نشوب صدام نووي في المنطقة، مشيرًا إلى أن “لسنا قريبين من حرب نووية”.
دوافع الضربة الإسرائيلية: سباق مع الزمن النووي؟
أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قرار ضرب إيران جاء بسبب “نفاد الوقت”، مدعيًا أن طهران اتخذت مؤخرًا خطوات لتحويل اليورانيوم المخصب إلى مواد تستخدم في الأسلحة. وأضاف: “إذا لم نوقف إيران، فقد تنتج سلاحًا نوويًا في وقت قصير جدًا.”
في المقابل، فإن وضع المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران كان يمثل فرصة للتقدم، وعلى الرغم من تعثرها، فمن المقرر عقد جولة سادسة في سلطنة عمان يوم الأحد المقبل. ويرى بعض المراقبين أن أي اتفاق محتمل قد يؤدي إلى رفع الولايات المتحدة بعض عقوباتها الاقتصادية القاسية على إيران، مما قد يزيد من صعوبة شن إسرائيل هجومًا في وقت لاحق.
وقد خشي المسؤولون الإسرائيليون أن تكون هذه المحادثات مجرد وسيلة لإيران لكسب الوقت، بينما تتخذ خطوات سرية نحو امتلاك قنبلة نووية. يُذكر أن إسرائيل دخلت في صراع علني مع طهران منذ عام 2024، حيث أطلقت وابلًا من الصواريخ في العمق الإيراني العام الماضي، مما عزز ثقة نتنياهو في القوة العسكرية لبلاده.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





