رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون يلقي خطابًا تاريخيًا أمام الكنيست الإسرائيلي

أعلنت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية أن رئيس مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري مايك جونسون، سيتوجه إلى إسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث سيلقي خطابًا أمام الكنيست الإسرائيلي يوم 22 يونيو. تأتي هذه الزيارة في سياق إدانة جونسون للهجمات “المعادية للسامية” التي شهدتها الولايات المتحدة مؤخرًا.
ثالث رئيس مجلس نواب يخطب في الكنيست
يُعد هذا الخطاب حدثًا تاريخيًا، حيث سيصبح جونسون ثالث رئيس مجلس نواب أمريكي في التاريخ يلقي خطابًا أمام البرلمان الإسرائيلي. سبقه في ذلك كل من نيوت جينجريتش عام 1998، وكيفين مكارثي عام 2023.
وقد وصف جونسون في بيان صادر يوم الأربعاء، هذا الحدث بأنه “أحد أسمى مراتب الشرف في حياتي، أن ألقي خطابًا أمام الكنيست الإسرائيلي في هذه اللحظة المصيرية”. وأضاف مؤكدًا على عمق العلاقة بين البلدين: “إن علاقتنا أعمق من الشراكات العسكرية والاتفاقات التجارية. تربطنا المعتقدات نفسها، والمزامير نفسها، والسعي المقدس نفسه للحرية”.
لقاءات رفيعة ودعم أمريكي لإسرائيل
من المتوقع أن يلتقي جونسون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته، على الرغم من عدم الكشف عن التفاصيل الكاملة لهذه اللقاءات بعد.
تأتي هذه الزيارة لتسلط الضوء على العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية، التي كانت حاضرة بقوة خلال فترة تولي جونسون رئاسة مجلس النواب. فقد تم انتخاب جونسون، الجمهوري عن ولاية لويزيانا، للمنصب الرفيع بعد أسابيع قليلة من السابع من أكتوبر 2023. وقد أشرف على الموافقة على مليارات الدولارات لدعم إسرائيل، وذلك بعد محاولته في البداية ربط التمويل بخفض الضرائب، مما أثار بعض الانتقادات. كما وجه جونسون الدعوة لنتنياهو لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي، مما يؤكد على مستوى الدعم الذي يقدمه للإسرائيلي.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





