الشرق الاوسط
“لم يقيدني أحدٌ قط”.. هاليفي يقر بمحدودية دور المستشارين القانونيين بالجيش الإسرائيلي

أثار رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، هرتسي هاليفي، جدلاً واسعاً بتصريحاته التي أكد فيها أن المشورة القانونية لم تقيد قراراته العسكرية على الإطلاق خلال الحرب في غزة. وقال هاليفي، الذي استقال في مارس، في لقاء له: “لم يقيدني أحدٌ قط… ولا مرة”، مشيراً إلى أن دور المحامين العسكريين يقتصر على إضفاء الشرعية على تصرفات الجيش أمام العالم الخارجي.
وقد اعتبر مايكل سفارد، وهو محام إسرائيلي في مجال حقوق الإنسان، أن تصريحات هاليفي “تؤكد أن المستشارين القانونيين مجرد صورة ختم للتغطية على القرارات العسكرية”. وتأتي هذه التصريحات لتصب في سياق الانتقادات الدولية المتزايدة الموجهة لإسرائيل بشأن انتهاكات القانون الإنساني الدولي في القطاع.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





