أخبار الوكالات

أزمة ملاحة الخليج تهدد 11 ألف بحار

إجلاء السفن العالقة

كشف الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز أن عملية إجلاء 11 ألف بحار و600 سفينة عالقين في الخليج العربي منذ إغلاق مضيق هرمز قد تستغرق أسابيع عدة. وأوضح أن المسارين البديلين بمحاذاة سواحل عُمان وإيران هما السبيل الوحيد للخروج من الأزمة. وأشار إلى وجود معلومات عن وجود أكثر من 80 لغمًا بحريًا في الممر التقليدي، مما يزيد من تعقيد العملية.

التهديدات الملاحية

وأكد دومينغيز أن إيران تعهدت بإزالة الألغام البحرية خلال 30 يومًا وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة. وأضاف أن هذه الخطوة ضرورية لضمان سلامة الملاحة البحرية في المنطقة. وأشار إلى أن التهديدات الحالية تشكل خطرًا كبيرًا على السفن والبضائع العابرة، مما قد يؤدي إلى خسائر اقتصادية فادحة للدول المعتمدة على هذه الممرات.

تداعيات اقتصادية محتملة

من المتوقع أن تستمر الأزمة في التأثير على حركة التجارة العالمية، خاصة مع اعتماد العديد من الدول على النفط والمنتجات الأخرى المارة عبر الخليج. وحذّر دومينغيز من أن أي تأخير في إزالة الألغام قد يؤدي إلى تفاقم الوضع وزيادة المخاطر على البحارة والسفن. ودعا جميع الأطراف المعنية إلى التعاون الكامل لضمان سلامة الممرات البحرية وحماية الاقتصاد العالمي.

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى