أخبار الوكالات

الذهب يرتفع بعد تراجع النفط

تعافي المعدن النفيس

تعافت أسعار الذهب، الاثنين، من أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع، مدعومة بتراجع أسعار النفط بعد إحراز تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران. إلا أن مكاسب المعدن النفيس ظلت محدودة بفعل توقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية. وجاءت هذه التحركات بعد أسابيع من التقلبات الحادة التي شهدتها الأسواق العالمية بسبب التوترات الجيوسياسية. وسجل الذهب ارتفاعاً طفيفاً خلال جلسة التداول، ليعكس بعض الاستقرار بعد فترة من الانخفاض الحاد. ويظل المعدن الأصفر ملاذاً آمناً للمستثمرين في ظل عدم اليقين السائد في الأسواق.

النفط يتراجع والمفاوضات تتقدم

تراجعت أسعار النفط بشكل ملحوظ اليوم، بعد أن أحرزت المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران تقدماً ملموساً. وساهم هذا التطور في تخفيف المخاوف بشأن الإمدادات النفطية، مما انعكس إيجاباً على الأسواق. وجاء تراجع النفط في الوقت الذي تسعى فيه الدول المنتجة إلى استقرار الأسعار بعد فترة من التقلبات. كما أن أي تقدم في المفاوضات الدبلوماسية من شأنه أن يخفف من حدة التوترات في المنطقة، مما يدعم الاستقرار الاقتصادي العالمي. إلا أن analysts حذروا من أن أي انتكاسة في المحادثات قد تعيد الأسعار إلى الارتفاع مجدداً.

الفائدة الأميركية تحد من المكاسب

على الرغم من التعافي الطفيف لأسعار الذهب، إلا أن التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية في المستقبل القريب حدت من المكاسب التي حققها المعدن النفيس. ويأتي هذا في ظل توجه البنك الفيدرالي الأميركي نحو تشديد السياسة النقدية لمواجهة التضخم. ويخشى المستثمرون من أن يؤدي رفع الفائدة إلى زيادة تكلفة الاقتراض، مما قد يؤثر سلباً على الطلب على الذهب. ويظل الذهب، رغم ذلك، خياراً مفضلاً للعديد من المستثمرين كملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية. وستظل الأسواق تراقب عن كثب أي تطورات مستقبلية في السياسات النقدية الأميركية.

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى