اقتصادأخبار العالم

تصاعد التوترات في الشرق الأوسط يدفع الدولار وعملات الملاذ الآمن للصعود

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا اليوم الجمعة، بالتزامن مع هروب المستثمرين نحو العملة الأمريكية وأصول الملاذ الآمن الأخرى مثل سندات الخزانة الأمريكية والذهب. يأتي هذا التحول في الأسواق بعد أن نفذت إسرائيل ضربات واسعة النطاق ضد إيران، والتي ردت عليها طهران بهجمات بطائرات مسيرة، مستهدفة ما وصفتها إسرائيل بمجموعة واسعة من الأهداف العسكرية.

تُشير تشارو تشانانا، كبيرة محللي الاستثمار في ساكسو بنك، إلى أن “التصعيد الجيوسياسي يضيف المزيد من الضبابية إلى المعنويات الهشة بالفعل”. وأضافت: “السؤال الرئيسي الآن هو ما إذا كان هذا يمثل تصعيدًا قصيرًا أم بداية لصراع أوسع نطاقًا في المنطقة. وفي حال تصاعد التوتر، لا سيما مع وجود أي تهديد لإمدادات النفط، فمن المرجح أن تستمر حالة العزوف عن المخاطرة، مما سيؤدي إلى استمرار الضغط التصاعدي على النفط الخام وأصول الملاذ الآمن”.

تزامنت هذه الأحداث مع استعداد مسؤولين أمريكيين وإيرانيين لعقد جولة سادسة من المحادثات في سلطنة عمان يوم الأحد المقبل، والتي كان من المقرر أن تتناول برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم.

من جانبه، أكد سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة أن قرار الحكومة الإسرائيلية بقصف أهداف إيرانية كان قرارًا مستقلًا.

تأثير واسع على الأسواق المالية

عكس مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، هذا الاتجاه الصعودي، مرتفعًا بنسبة 0.61% ليصل في أحدث تداولاته إلى 98.28.

في المقابل، استقرت عملتا الين الياباني والفرنك السويسري، اللتان تُعتبران أيضًا من عملات الملاذ الآمن، مقابل الدولار، بعد أن شهدتا ارتفاعًا بنحو 0.5% لكل منهما في وقت سابق من اليوم.

جاءت أكبر مكاسب الدولار على حساب العملات المرتبطة بمؤشرات المخاطرة، مثل الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي، اللذين تراجعا بنحو 1% لكل منهما. كما بدد اليورو مكاسبه التي سجلها على مدى أربعة أيام، ليتراجع بنسبة 0.5% عند 1.1528 دولار.

أقبل المستثمرون أيضًا على سندات الخزانة الأمريكية، مما أدى إلى انخفاض العائد على السندات القياسية لأجل 10 سنوات بما يصل إلى 4.7 نقطة أساس، مسجلًا أدنى مستوى له في أكثر من شهر واحد عند 4.31%.

وعلى الرغم من صعوده اليوم، لا يزال مؤشر الدولار قريبًا من أدنى مستوى له منذ مارس 2022، والذي سجله في وقت سابق من هذا الأسبوع، ويتجه نحو تسجيل انخفاض أسبوعي بنسبة 1% تقريبًا، وهو أكبر انخفاض له في أكثر من ثلاثة أسابيع.

لم تسلم العملات الرقمية من هذه الموجة البيعية، حيث تراجعت بتكوين بنسبة 1.5% إلى 104336 دولارًا، بينما انخفض إيثر بأكثر من 4.7% إلى 2516 دولارًا.

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى