عاجلأخبار العالمالشرق الاوسط

عراقجي يتهم ترامب بالخيانة: إيران سترد على الهجمات الأمريكية ولن تساوم على سيادتها

حمّل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم الأحد، الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن تداعيات قصفها للمنشآت النووية الإيرانية. مؤكداً أن “إيران لن تساوم على سيادتها واستقلالها، وتحتفظ بكامل حقوقها في الرد والدفاع عن أمنها ومصالحها وشعبها”.


اتهام بالخيانة وخضوع لأجندة إسرائيلية

جاءت تصريحات عراقجي خلال مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة التركية إسطنبول، على خلفية الهجمات الأمريكية التي استهدفت ثلاث منشآت نووية داخل الأراضي الإيرانية. ووصف عراقجي الهجمات الأمريكية بأنها “خيانة” من الرئيس دونالد ترامب، معتبراً أنها جاءت رضوخاً لطموحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف: “ترامب لم يخدع إيران فحسب، بل خدع بلاده أيضاً”، مشيراً إلى أنه سيتوجه لاحقاً اليوم إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في إطار التحركات الدبلوماسية الإيرانية للتعامل مع التطورات.


دعوات دولية للتدخل ورفض للمفاوضات

طالب عراقجي مجلس الأمن الدولي بعقد جلسة طارئة لإدانة الهجمات الأمريكية، كما دعا الوكالة الدولية للطاقة الذرية لعقد اجتماع عاجل للغرض ذاته.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده سترد على الهجمات الأمريكية بما يتوافق مع حقها المشروع في الدفاع عن النفس، مشيراً إلى أن واشنطن لا تحترم ميثاق الأمم المتحدة أو القوانين الدولية، وشنت هجومها بينما كانت المفاوضات لا تزال جارية. ورفض عراقجي دعوات العودة إلى المفاوضات في ظل ما وصفه بـ”العدوان”، مشدداً على أنه لا مجال للدبلوماسية إلا بعد وقف العمليات العسكرية.


تأهب قصوى وخيارات استراتيجية

أضاف عراقجي أن القوات المسلحة الإيرانية في حالة تأهب قصوى، وجاهزة للرد على أي هجوم، مؤكداً أن معاهدة حظر الانتشار النووي “فشلت في حماية إيران”. وفيما يتعلق بإمكانية إغلاق طهران مضيق هرمز أمام حركة التجارة، أكد أن إيران تمتلك خيارات عديدة في هذا السياق.

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى