أخبار الوكالات

إيران تغلق هرمز وتتصاعد الأزمات الإقليمية

إغلاق هرمز يهدد الأسواق

في ظل تصاعد التوترات الإقليمية، تسيطر إيران على مضيق هرمز الاستراتيجي، ما يهدد بإغلاقه تماماً. ورغم اندلاع النزاعات، ظلت أسعار الطاقة مستقرة في بدايتها، لكن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستهداف جزيرة خرج الإيرانية سرّع من ارتفاع الأسعار عالمياً. وتأتي هذه التطورات في وقت تعاني فيه دول الخليج من تداعيات مباشرة، خصوصاً مع تزايد المخاوف من شح الإمدادات النفطية.

الخليج يتضرر من الأزمة

دول الخليج، التي تعتمد بشكل كبير على صادرات النفط عبر مضيق هرمز، باتت الأكثر تضرراً من هذه الأزمة. فإغلاق المضيق أو أي تهديد بوقف حركة الملاحة فيه سيؤدي إلى شلل في قطاع الطاقة العالمي، مما يرفع من أسعار الوقود ويهدد استقرار اقتصادات المنطقة. كما أن التصعيد العسكري الأخير يزيد من حدة التوترات، ويضع المنطقة على حافة مواجهة أوسع.

لبنان وغزة في دائرة الخطر

إلى جانب الأزمة الخليجية، لا تزال الأوضاع في لبنان وغزة متأزمة، حيث يتعرض لبنان للقصف المتواصل، بينما يعاني قطاع غزة من حصار خانق. وتفاقم هذه الأزمات في ظل غياب حلول سياسية، مما يزيد من معاناة السكان المدنيين ويهدد باشتعال نيران الصراع في المنطقة بأكملها.

المصدر: اقرأ الخبر الأصلي

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى