اخر الاخباراقتصادعاجل

“زلزال في محطات الوقود”.. أسعار البنزين الأمريكية تقفز بنسبة 30% مع شلل الملاحة في مضيق هرمز

شهدت أسواق الوقود في الولايات المتحدة قفزة سعرية “عنيفة” خلال الأسابيع الأخيرة، حيث ربطت جمعية السيارات الأمريكية (AAA) بين الارتفاع الجنوني في الأسعار وتصاعد العمليات العسكرية المباشرة بين واشنطن وإسرائيل من جهة، وإيران من جهة أخرى.

بورصة الوقود: كاليفورنيا تكسر حاجز الـ 5.5 دولار

كشفت البيانات المحدثة حتى اليوم الأربعاء 18 مارس 2026 عن فجوة سعرية كبيرة مقارنة بالشهر الماضي:

جذور الأزمة: “حرب الممرات” وتوقف هرمز

يُعزى هذا الانفجار السعري إلى شلل تام أصاب أحد أهم شرايين الطاقة في العالم:

  1. مضيق هرمز: الممر الذي يعبر منه 20% من النفط والغاز العالمي يشهد شبه توقف للملاحة نتيجة التهديدات المتبادلة.

  2. التصعيد العسكري: بدأت الشرارة في 28 فبراير الماضي بضربات متبادلة طالت العمق الإيراني وقواعد أمريكية في المنطقة، مما دفع شركات التأمين لرفع أقساطها لمستويات قياسية.

  3. تضرر الإمدادات: تسبب التوتر الميداني في نقص حاد في تدفقات الخام والمشتقات نحو المصافي الدولية والأمريكية.

سلاح الطوارئ: 172 مليون برميل في السوق

في محاولة لامتصاص غضب الشارع وتهدئة الأسواق، أعلنت السلطات الأمريكية عن تحرك عاجل:

  • الاحتياطي الاستراتيجي: البدء بضخ 172 مليون برميل من النفط الخام في الأسواق المحلية خلال هذا الأسبوع.

  • الهدف الاستراتيجي: محاولة خفض التكاليف وتعويض النقص الحاد في المعروض العالمي الناتج عن “حرب الناقلات”.

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى