تصعيد حدودي: لبنان يرفع شكوى عاجلة لمجلس الأمن بعد أن أكدت اليونيفيل تجاوز جدار إسرائيل للخط الأزرق

في تطور لافت على الحدود اللبنانية الجنوبية، كشفت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) عن بناء إسرائيل لجدار خرساني يخترق “الخط الأزرق” الفاصل، وهو ما وثقته مشاهد حصرية للجدار قرب بلدة يارون.
وقد أصدرت بعثة الأمم المتحدة بياناً الجمعة، جاء فيه أن مسحاً جغرافياً أجرته وحداتها في الشهر الماضي للجدار الخرساني المقام جنوب غربي بلدة يارون، أثبت أنه اقتطع أكثر من 4000 متر مربع من الأراضي اللبنانية بجعله يتجاوز الخط الأزرق. كما رصدت اليونيفيل أعمال إنشاء إضافية في المنطقة خلال الشهر الجاري، حيث لوحظ عبور جزء من الجدار للخط الحدودي جنوب شرقي يارون.
وأكدت القوة الدولية أنها طالبت السلطات العسكرية الإسرائيلية بنقل الجدار بعد إبلاغها بنتائج المسح الأولي. وشددت اليونيفيل على أن “وجود إسرائيل وأعمال البناء داخل الأراضي اللبنانية” يمثل خرقاً صريحاً لقرار مجلس الأمن رقم 1701 واعتداءً على سيادة لبنان وسلامة أراضيه. وجددت نداءها للجيش الإسرائيلي للالتزام الكامل بالخط الأزرق والانسحاب من كافة المناطق الواقعة في الشمال.
من جانبه، تمسك الجيش الإسرائيلي بموقفه النافي بأن الجدار يتعدى الخط الأزرق، مشيراً إلى أن الجدار جزء من خطة بدأت في عام 2022، ومؤكداً استمراره في إجراءات تعزيز الحاجز المادي على الحدود الشمالية بناءً على الدروس المستخلصة من الحرب.
على الصعيد اللبناني، أعلنت رئاسة الجمهورية، السبت، عن نية لبنان تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل. وكلف الرئيس جوزيف عون وزير الخارجية والمغتربين بتقديم شكوى فورية تتهم إسرائيل بإنشاء الجدار الإسمنتي على الحدود الجنوبية متخطياً الخط الأزرق الذي وضعته الأمم المتحدة بعد عام 2000. وطلب عون إرفاق الشكوى بالتقارير الصادرة عن الأمم المتحدة التي تدحض المزاعم الإسرائيلية.
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





