أخبار العالماخر الاخبارعاجل

بوتين وميرضيائيف يتبادلان التهاني ويبحثان آفاق التعاون في 2026

في اتصال هاتفي.. قمة روسية أوزبكية مصغرة لاستعراض ملفات العام الجديد.

أعلن المكتب الإعلامي للكرملين، اليوم الثلاثاء، عن إجراء اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف. وتأتي هذه المكالمة في إطار التواصل المستمر بين القيادتين، حيث تبادل الزعيمان التهاني الودية بمناسبة حلول العام الجديد 2026، مشددين على متانة الروابط التاريخية التي تجمع موسكو وطشقند.

أجندة الاتصال: أبعد من مجرد بروتوكول

لم يقتصر الاتصال على التبريكات الموسمية، بل عكس رغبة الطرفين في تعزيز التكامل الإقليمي، وتناول النقاط التالية:

آفاق التعاون في 2026

وفقاً لبيان الكرملين، فإن العام الجديد سيشهد تكثيفاً في الزيارات الرسمية واللقاءات على مستويات رفيعة، بهدف:

  1. تعميق التحالف الاستراتيجي: بما يخدم مصالح الشعبين الروسي والأوزبكي ضمن الفضاء الأوراسي.

  2. تطوير سلاسل التوريد: تعزيز الممرات اللوجستية التي تربط روسيا بدول آسيا الوسطى عبر الأراضي الأوزبكية.

  3. التعاون في المنظمات الدولية: استمرار التنسيق الوثيق ضمن أطر منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة الدول المستقلة.

الخلاصة

يعكس اتصال فلاديمير بوتين بالرئيس شوكت ميرضيائيف الأولوية التي توليها موسكو لعلاقاتها مع “الحلفاء الموثوقين” في الجوار القريب. إن تبادل التهاني بالعام الجديد هو بمثابة تجديد لـ “عهد الشراكة” الذي يضمن لروسيا عمقاً استراتيجياً في آسيا الوسطى، ولأوزبكستان شريكاً اقتصادياً وأمنياً قوياً في مواجهة تقلبات المشهد الدولي.

لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!

اترك رأيك

ملاحظة: الروابط غير مسموح بها وسيتم استبدالها بنجوم (***)

يمكنك رفع صورة لدعم رأيك (JPG, PNG, بحد أقصى 5 ميجابايت)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى