إيران: مخابئ الصواريخ تحت الأرض، هل هي خطأ استراتيجي؟

حرب الصواريخ بين إيران وأمريكا وإسرائيل
بعد اندلاع الحرب بين إيران من جهة والولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى، كشفت صحيفة أمريكية عن مفاجأة استراتيجية. فبعد عقود من بناء إيران لمخابئ تحت الأرض لحماية صواريخها، يبدو أن هذه الاستراتيجية لم تكن فعالة كما كان متوقعا. فخلال أقل من أسبوع من الحرب، أصبحت هذه المخابئ هدفا سهلا للضربات الجوية الأمريكية والإسرائيلية، مما يشير إلى خطأ في الحسابات الإيرانية.
فشل استراتيجية التخزين السرية
لطالما اعتبرت إيران مخابئها السرية تحت الأرض بمثابة درع حماية لترسانتها الصاروخية، والتي تعد من أكبر الترسانات في المنطقة. لكن، يبدو أن هذه الاستراتيجية لم تأخذ بعين الاعتبار التطور التكنولوجي في مجال الاستخبارات والأسلحة الدقيقة. فمع قدرة الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة على كشف ورصد هذه المواقع، أصبحت هذه المخابئ عرضة للاستهداف المباشر.
تداعيات الحرب والدروس المستفادة
إن فشل استراتيجية التخزين السرية لإيران يسلط الضوء على أهمية التكيف مع التطورات العسكرية الحديثة. ففي الحروب الحديثة، لم تعد الأساليب التقليدية كافية لضمان التفوق الاستراتيجي. وقد تكون هذه الحرب نقطة تحول في الصراع الإقليمي، حيث ستعيد الدول حساباتها العسكرية والاستراتيجية لمواجهة التحديات المستقبلية.
المصدر: اقرأ الخبر الأصلي
لا توجد آراء بعد. كن أول من يُبدي رأيه!





